منتدى اكاديمية عمرو موسى
مرحبا بك عزيزى الزائر من فضلك سجل للدخول والمشاركة

منتدى اكاديمية عمرو موسى

منتدى لعظماء مدرسة المتكاملة]

 
الرئيسيةالعظماءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتجيل الدخول
     كيف تنشئ منتدى   بسرعة على قسم الكمبيوتر
معلومات عنكانت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
معلومات عن المنتدىاسم المنتدى :منتدى اكاديمية عمرو موسى. عمر المنتدى بالأيام :3058 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :256 موضوع. عدد الأعضاء : 50 عضو. آخر عضو متسجل : shaza subhi فمرحباُ به.
تحية لشهداء ثورة 25 يناير   

ولا نملك الا

 

    اهلا وسهلا بكم فى منتدى اكاديمية عمرو موسى من فضلك سجل للدخول

                              

             الف مبروك لاوائل العام الدراسى 2009_2010

  اذهب الى منتدى الف مبروك لتعرف الاسماء

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» English daialog
الأحد مايو 08, 2011 9:47 am من طرف hager magdy

» مصطفى صادق الرافعى
الإثنين أبريل 18, 2011 11:28 am من طرف soso

» هؤلاء هم العظماء الحقيقيون
الجمعة أبريل 15, 2011 11:12 am من طرف Admin

» الشاطر يحلها
الجمعة أبريل 15, 2011 11:11 am من طرف Admin

» اشهار للمنتدى
الخميس أبريل 14, 2011 3:44 pm من طرف toka essam

» اضخك مع الثورة (25 يناير)
السبت أبريل 09, 2011 3:06 pm من طرف Admin

» يا ولاد النتيجة باااااااااااااااانت
الجمعة أبريل 08, 2011 5:05 am من طرف toka essam

» ازياء على الموضة
الجمعة أبريل 08, 2011 5:01 am من طرف toka essam

» دعوة لمس علا
الجمعة أبريل 08, 2011 4:55 am من طرف toka essam

» بحبكم
السبت مارس 19, 2011 3:18 am من طرف Admin

» باقة ورد
الخميس مارس 17, 2011 5:23 pm من طرف soso

» مراجعة (دعنا نتحاور \اهلا وسهلا \ انت حر )
السبت مارس 12, 2011 10:13 pm من طرف Admin

» التعديلات الدستورية الجديدة
الخميس فبراير 24, 2011 7:43 am من طرف Admin

» مع عمرو
الخميس فبراير 24, 2011 7:35 am من طرف Admin

» مع ريم
الخميس فبراير 24, 2011 7:33 am من طرف Admin

 

احداث منتدى مجانى
منتدى مجانى للدعم والمساعدة

 
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
 
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 294
 
toka essam - 204
 
soso - 175
 
elhitamy - 58
 
hager magdy - 43
 
marawan - 33
 
maha rushdy - 19
 
mohamedtarawa - 14
 
فطومة - 10
 
Mirna - 9
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 2:46 am
تصويت
ايه رايكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عادى
0%
 0% [ 0 ]
نص نص
0%
 0% [ 0 ]
جميل
0%
 0% [ 0 ]
جميل جدا
25%
 25% [ 1 ]
تحفة
75%
 75% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 50 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shaza subhi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 843 مساهمة في هذا المنتدى في 256 موضوع
 

حكمة اليوم


شاطر | 
 

 الأطفال الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3676
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: الأطفال الموهوبين   الإثنين يونيو 08, 2009 10:51 am

تتراوح نسبة الموهبين من 3 إلى 5 % من أفراد المجتمع .
السمات الشخصية للأطفال الموهبين



من أهم الموضوعات في الوقت الحالي التي اهتم بها كثيرا من الباحثين خصائص الموهوبين .

وقد بدأ ( تيرمان ) ، وهو من علماء النفس المهتمين بدراسة الموهوبين ، ودراسته الطولية لمجموعة من الأطفال بلغ عددهم ( 1528 ) طفلا ، ثم التعرف عليهم عام 1920م بتتبعه لمدة ( 35 ) عاما حتى وفاته ، واستخدم اختبارات الذكاء الجماعية ، وملاحظة المعلمين ، وركز على اختبار ستا نفوربنية للذكاء .

1- الخصائص الجسمية :

وجد ( تيرمان ) أن الموهوبين يتمتعون بمستوى مرتفع من اللياقة البدنية بوجه عام ، ويتعلمون المشي قبل العاديين بحوالي شهر ، وكذلك البدء في الكلام ، وفترة نموهم أطول ، ووجد أن حالات سوء التغذية ، وأمراض الأسنان ، والإضرابات الحسية لديهم ، مع زيادة في الطول ، قلة في عيوب النطق ، ولا ننسى الفروق الفردية .

2- الخصائص العقلية والتعليمية :

تمتاز هذه الفئة بالتفوق العقلي ، ومستوى أكبر في الالتحاق بالجامعات ومشاركة في أنواع النشاط ، ولهم ميول للموضوعات العلمية ولهم سمات في النضج والاتزان الانفعالي .

3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية :

يقال أن الموهوبين أكثر انطواء ، وأقل مشاركة في الحياة الاجتماعية ، ولكن بعض الدراسات تشير إلى خصائص مغايرة ، فتثبت أن غالبية الموهوبين هم أكثر انفتاحا ، وأكثر نقضا لما يجري حولهم ، وأكثر استقرارا من النواحي الانفعالية والاجتماعية ، وأكثر التزاما بالمهمات التي توكل إليهم ، وأكثر واقعية في أدائها ، وأكثر حساسية لمشاعر الآخرين ، كما أنهم كما أنهم أكثر استمتاعا بالحياة ممن حولهم .

وهناك فئات خاصة من الموهوبين يصعب وضع برنامج تعليمي موحد لهم، وهم :

1- الموهوب ذو التحصيل المنخفض أو الفاشل في الدراسة .

2- الموهوب العالي الموهبة والذي يفوق ذكاؤه 170ْ ويكون نموه سريعا في المقدرة العقلية أكثر منه في النمو الجسماني .

3- الموهوب ذو الإعاقة , ولدينا أمثلة كثيرة على هذا النوع ، فأشهر علماء الرياضيات ، وعلوم الفضاء والطبيعيات ، في عصرنا هذا ، هو البريطاني ( ستيفن هوكنج ) وهو مشلول مقعد ، وأبكم بدرجة كبيرة ، ولكن علوم الكمبيوتر استطاعت أن تمكن هذا العقل الجبار من التواصل مع العقول الإنسانية وشرح نظرياته.

هناك أيضا العالم الكيميائي الكفيف ( بل شوانزكي ) هو أحد أساتذة العلوم الكيميائية بمعهد التكنولوجيا في جامعة ( نيوجرسي ) الذي فقد بصره في مرحلة المراهقة .

الممارسات التعليمية لمواجهة خصائص الأطفال الموهوبين :

يمتلك الطفل الموهوب قدرات عقلية تمكنه من التحصيل الجيد ، ويترتب على ذلك أن يصبح من الضروري إدخال بعض التعديلات التعليمية المعنية ، وإجراء بعض التغيرات في المواد الدراسية ، إذا أردنا برنامج تعليم الطفل الموهوب أن يكون برنامجا ملائما ، سواء ذلك في إطار فصل خاص أو خطة لإسراع التعليم ، أو في إطار الفصل العادي .

وهناك عدة مقترحات للممارسات التعليمية ، منها :

1- الخاصية :

الطفل الموهوب بتعلم بمعدل أسرع من معدل تعلم الطفل العادي .

- التعديل التعليمي :

نظرا لسرعة الطفل الموهوب في التعليم ، فإنه يتطلب قدرا أقل من تكرار المادة المتعلمة على سبيل المثال:

إذا تمكن الطفل الموهوب من الانتهاء من كتاب القراءة خلال أيام قليلة فإنه لا يحتاج لأن يقرأ الكتاب مرة أخرى مع تلاميذ الفصل . وفي هذه الحالة يجب أن يسمح لهذا الطفل بالتقدم في قراءة كتب أخرى إضافية .

2- الخاصية :

قدرة الطفل الموهوب على الاستدلال أعلى منها عند الطفل العادي .

- التعديل التعليمي :

الحقيقة القائلة بأن الطفل الموهوب يدرك علاقات ، ويكتسب أفكارا مما يتعلمه ، قد تخلق موقفا خاصا بالنسبة للمعلم في بعض الأحيان .

ويكون الموقف العكسي صحيحا أيضا لأن الموهوب يحتاج إلى مساعدة المعلم في تحليل الخطوات التي توصل من خلالها إلى نتيجة معينة .

3- الخاصية :

يمتلك الموهوب ثروة نفطية أوسع من الطفل العادي .

- التعديل التعليمي .

على الرغم من أن الثروة النفطية التي يستخدمها الطفل أعلى من مستوى استيعاب بقية أطفال الفصل.

4- الخاصية .

الطفل الموهوب لديه مدى واسع من المعلومات .

- التعديل التعليمي :

نظرا للذاكرة القوية ، والقدرة على ربط المعلومات ، والتذكر ، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الضيق للمعلم ، الذي يرغب في تعليم التلاميذ موضوعا معينا ، وقد تعني هذه بأن يقوم بعمل إضافي .

5- الخاصية :

يتميز الطفل الموهوب بدرجة محدودة من حب الاستطلاع .

- التعديل التعليمي :

نظرا لأن الطفل مولع بأنواع النشاط الخيالية والتصويرية ، ومهتما بالمعرفة العلمية ، فهو يميل إلى معرفة الأسباب ، والأسلوب التعليمي المناسب هو استخدام حب الاستطلاع لديه كعامل دفع للدراسة .

6- الخاصية :

يتمتع الطفل الموهوب بمدى واسع من الميول والاهتمامات .

- التعديل التعليمي :

نظرا لهذا الدافع الراغب في الأعمال الذهنية ، فمن الصعب أن نجعله يترك هذا العمل الذي بدأه ، ويتابع عمل الفصل الروتيني . ولمعالجة هذا الموقف نعتمد على مدى صرامة النظم المتبعة داخل الفصل ، وللعلاج تربط الميول بالمجال النمائي .

7- الخاصية :

عادة ما يكون الطفل متوافقا اجتماعيا وله شعبيته عند الأطفال .

- التعديل التعليمي :

حالة التوافق عند الطفل قد تستوي لو أن قدرته الابتكارية ، واختلاف سلوكه ، ونقص ميله ، وجهت بتثبيط العزيمة والانطواء .

8- الخاصية :

الطفل الموهوب قد يكون ناقضا وغير راضي عن مستوى إنجازه .

- التعديل التعليمي :

النقد الذي خصلة من الخصال الطيبة بشرط ألا يصبح الفرد ناقضا لكل شيء يفعله ، ويتوقف عن الإنتاج ، لأنه لا يشعر بالرضا أو الإقناع بإنتاجه الذاتي ،لأن هذايتطلب من المعلم أن يلاحظ اتجاه النقد الذاتي الواضح عند الأطفال الموهوبين . وعليه أن يساعد هؤلاء الأطفال ليكونوا مقتنعين وراضين عما يفعلون في كل مرحلة من مراحل نموهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3676
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: الأطفال الموهوبين   الإثنين يونيو 08, 2009 10:53 am

[size=18]الأطفال الموهبين
تتراوح نسبة الموهبين من 3 إلى 5 % من أفراد المجتمع .
السمات الشخصية للأطفال الموهبين



من أهم الموضوعات في الوقت الحالي التي اهتم بها كثيرا من الباحثين خصائص الموهوبين .

وقد بدأ ( تيرمان ) ، وهو من علماء النفس المهتمين بدراسة الموهوبين ، ودراسته الطولية لمجموعة من الأطفال بلغ عددهم ( 1528 ) طفلا ، ثم التعرف عليهم عام 1920م بتتبعه لمدة ( 35 ) عاما حتى وفاته ، واستخدم اختبارات الذكاء الجماعية ، وملاحظة المعلمين ، وركز على اختبار ستا نفوربنية للذكاء .

1- الخصائص الجسمية :

وجد ( تيرمان ) أن الموهوبين يتمتعون بمستوى مرتفع من اللياقة البدنية بوجه عام ، ويتعلمون المشي قبل العاديين بحوالي شهر ، وكذلك البدء في الكلام ، وفترة نموهم أطول ، ووجد أن حالات سوء التغذية ، وأمراض الأسنان ، والإضرابات الحسية لديهم ، مع زيادة في الطول ، قلة في عيوب النطق ، ولا ننسى الفروق الفردية .

2- الخصائص العقلية والتعليمية :

تمتاز هذه الفئة بالتفوق العقلي ، ومستوى أكبر في الالتحاق بالجامعات ومشاركة في أنواع النشاط ، ولهم ميول للموضوعات العلمية ولهم سمات في النضج والاتزان الانفعالي .

3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية :

يقال أن الموهوبين أكثر انطواء ، وأقل مشاركة في الحياة الاجتماعية ، ولكن بعض الدراسات تشير إلى خصائص مغايرة ، فتثبت أن غالبية الموهوبين هم أكثر انفتاحا ، وأكثر نقضا لما يجري حولهم ، وأكثر استقرارا من النواحي الانفعالية والاجتماعية ، وأكثر التزاما بالمهمات التي توكل إليهم ، وأكثر واقعية في أدائها ، وأكثر حساسية لمشاعر الآخرين ، كما أنهم كما أنهم أكثر استمتاعا بالحياة ممن حولهم .

وهناك فئات خاصة من الموهوبين يصعب وضع برنامج تعليمي موحد لهم، وهم :

1- الموهوب ذو التحصيل المنخفض أو الفاشل في الدراسة .

2- الموهوب العالي الموهبة والذي يفوق ذكاؤه 170ْ ويكون نموه سريعا في المقدرة العقلية أكثر منه في النمو الجسماني .

3- الموهوب ذو الإعاقة , ولدينا أمثلة كثيرة على هذا النوع ، فأشهر علماء الرياضيات ، وعلوم الفضاء والطبيعيات ، في عصرنا هذا ، هو البريطاني ( ستيفن هوكنج ) وهو مشلول مقعد ، وأبكم بدرجة كبيرة ، ولكن علوم الكمبيوتر استطاعت أن تمكن هذا العقل الجبار من التواصل مع العقول الإنسانية وشرح نظرياته.

هناك أيضا العالم الكيميائي الكفيف ( بل شوانزكي ) هو أحد أساتذة العلوم الكيميائية بمعهد التكنولوجيا في جامعة ( نيوجرسي ) الذي فقد بصره في مرحلة المراهقة .

الممارسات التعليمية لمواجهة خصائص الأطفال الموهوبين :

يمتلك الطفل الموهوب قدرات عقلية تمكنه من التحصيل الجيد ، ويترتب على ذلك أن يصبح من الضروري إدخال بعض التعديلات التعليمية المعنية ، وإجراء بعض التغيرات في المواد الدراسية ، إذا أردنا برنامج تعليم الطفل الموهوب أن يكون برنامجا ملائما ، سواء ذلك في إطار فصل خاص أو خطة لإسراع التعليم ، أو في إطار الفصل العادي .

وهناك عدة مقترحات للممارسات التعليمية ، منها :

1- الخاصية :

الطفل الموهوب بتعلم بمعدل أسرع من معدل تعلم الطفل العادي .

- التعديل التعليمي :

نظرا لسرعة الطفل الموهوب في التعليم ، فإنه يتطلب قدرا أقل من تكرار المادة المتعلمة على سبيل المثال:

إذا تمكن الطفل الموهوب من الانتهاء من كتاب القراءة خلال أيام قليلة فإنه لا يحتاج لأن يقرأ الكتاب مرة أخرى مع تلاميذ الفصل . وفي هذه الحالة يجب أن يسمح لهذا الطفل بالتقدم في قراءة كتب أخرى إضافية .

2- الخاصية :

قدرة الطفل الموهوب على الاستدلال أعلى منها عند الطفل العادي .

- التعديل التعليمي :

الحقيقة القائلة بأن الطفل الموهوب يدرك علاقات ، ويكتسب أفكارا مما يتعلمه ، قد تخلق موقفا خاصا بالنسبة للمعلم في بعض الأحيان .

ويكون الموقف العكسي صحيحا أيضا لأن الموهوب يحتاج إلى مساعدة المعلم في تحليل الخطوات التي توصل من خلالها إلى نتيجة معينة .

3- الخاصية :

يمتلك الموهوب ثروة نفطية أوسع من الطفل العادي .

- التعديل التعليمي .

على الرغم من أن الثروة النفطية التي يستخدمها الطفل أعلى من مستوى استيعاب بقية أطفال الفصل.

4- الخاصية .

الطفل الموهوب لديه مدى واسع من المعلومات .

- التعديل التعليمي :

نظرا للذاكرة القوية ، والقدرة على ربط المعلومات ، والتذكر ، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الضيق للمعلم ، الذي يرغب في تعليم التلاميذ موضوعا معينا ، وقد تعني هذه بأن يقوم بعمل إضافي .

5- الخاصية :

يتميز الطفل الموهوب بدرجة محدودة من حب الاستطلاع .

- التعديل التعليمي :

نظرا لأن الطفل مولع بأنواع النشاط الخيالية والتصويرية ، ومهتما بالمعرفة العلمية ، فهو يميل إلى معرفة الأسباب ، والأسلوب التعليمي المناسب هو استخدام حب الاستطلاع لديه كعامل دفع للدراسة .

6- الخاصية :

يتمتع الطفل الموهوب بمدى واسع من الميول والاهتمامات .

- التعديل التعليمي :

نظرا لهذا الدافع الراغب في الأعمال الذهنية ، فمن الصعب أن نجعله يترك هذا العمل الذي بدأه ، ويتابع عمل الفصل الروتيني . ولمعالجة هذا الموقف نعتمد على مدى صرامة النظم المتبعة داخل الفصل ، وللعلاج تربط الميول بالمجال النمائي .

7- الخاصية :

عادة ما يكون الطفل متوافقا اجتماعيا وله شعبيته عند الأطفال .

- التعديل التعليمي :

حالة التوافق عند الطفل قد تستوي لو أن قدرته الابتكارية ، واختلاف سلوكه ، ونقص ميله ، وجهت بتثبيط العزيمة والانطواء .

8- الخاصية :

الطفل الموهوب قد يكون ناقضا وغير راضي عن مستوى إنجازه .

- التعديل التعليمي :

النقد الذي خصلة من الخصال الطيبة بشرط ألا يصبح الفرد ناقضا لكل شيء يفعله ، ويتوقف عن الإنتاج ، لأنه لا يشعر بالرضا أو الإقناع بإنتاجه الذاتي ،لأن هذايتطلب من المعلم أن يلاحظ اتجاه النقد الذاتي الواضح عند الأطفال الموهوبين . وعليه أن يساعد هؤلاء الأطفال ليكونوا مقتنعين وراضين عما يفعلون في كل مرحلة من مراحل نموهم .

9- الخاصية :

الطفل الموهوب عادة ما يكون قادرا على الملاحظة .

- التعديل التعليمي :

يجب الاستفادة من الطفل الموهوب على إدراك الأشياء التي قد لا تكون واضحة عادة بالنسبة للأطفال الآخرين . ولما كان هذا الطفل يميل إلى ملاحظة أوسع للظاهرة ، والاستفادة من خبرة معينة ، يجب أن يشجع على تحقيق الربط بين هذه الخبرات وإدراك العلاقات بينهما .

10- الخاصية :

كثير من الأطفال الموهوبين يظهرون قدرات ابتكاريه .

- التعديل التعليمي :

إن ما تقدم به الطفل الموهوب من اقتراحات جديدة ومبكرة يجب أن تلقى القبول والتقدير ، وقد يتطلب الأمر أحيانا من المعلم قدرا كبيرا من المرونة ، كي يحول الآراء والاقتراحات الفجة ، إلى آراء صالحة ، إلا أن المعلم يجب أن يحاول توضيح القيمة التي ينطوي عليها الاقتراح ، وأن يدرك أن هذا الاقتراح هو محاولة الطفل الذاتية للتوصل إلى أي صالح و مفيد .


إن التفكير الابتكاري يعد أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقها وقد أكد مجموعة من العلماء مثل جليفورد وماسلو وتورانس أن مرحلة الطفولة المبكرة من المراحل الخصبة لدراسة الابتكار واكتشاف المبتكرين فان الابتكار إذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فان تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى وقد أكدت أبحاث عديدة أن الابتكار صفة مشتركة بين جميع الأطفال إذ أن الطفل قادر على الابتكار الفوري لأنه يولد وهو مزود بدرجة عالية من الوعي وان الاتجاه البشري كامن في الجنس البشري 0لذا يمكن تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال في رياض الأطفال من خلال أنشطة متعددة يقوم بها الطفل بعد تهيئة المناخ المناسب له نفسيا واجتماعيا وبيئيا0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3676
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: الأطفال الموهوبين   الإثنين يونيو 08, 2009 10:53 am

فهناك أساليب خاطئة تربويا ونفسيا تمارس داخل رياض الأطفال تحد من قدرات الابتكار لدى الأطفال مثل
التسلط-الحماية الزائدة-الإهمال-إثارة الألم النفسي-التفرقة في معاملة الأطفال –التردد في اتخاذ القرارات وغيرها
وكل ذلك يؤثر سلبيا على تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال0
أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تنمية قدرات الطفل العقلية والابتكارية
1-كونها فترة حاسمة تتكون من خلالها المفاهيم الأساسية للطفل
2-تطور النمو اللغوي للطفل في هذه الفترة تطورا سريعا
3-تركيز الطفل في هذه المرحلة على الملامح الرئيسية المميزة للأشياء والأفراد والأماكن المحيطة في بيئته لفهم معالمها الرئيسية
4-يسهل على الطفل في هذه المرحلة تخزين المعلومات والخبرات ورموز الأشياء لاستخدامها في اكتساب الخبرات المستقبلية وتفسيرها والتعامل معها0
5-يتصف خيال الطفل في هذه المرحلة بالخصوبة المفرطة نظرا لقلة خبراته الحسية
6-يستطيع الطفل في هذه المرحلة من النمو الربط بين الأسباب ونتائجها بحيث يتمكن من ترتيب حدثين أو ثلاثة في تسلسل منطقي سليم
7-يكون مدى انتباه الطفل في هذه المرحلة قصيرا للغاية لذا يجب العمل على استثارته وتشويقه باستخدام مثيرات سمعية وبصرية وحركية تشد انتباهه
8-يكون النمو العقلي في هذه المرحلة سريعا يساعد في إدراكه للحسيات من حوله
9-تعتبر هذه الفترة هي الفترة الحرجة التي يتم فيها إرساء معالم شخصية الطفل ليتحدد إطارها وتتضح معالمها عاما بعد آخر
10-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة التي يجب الكشف فيها عن الابتكار والإبداع لدى الطفل

11-هذه المرحلة هي المرحلة المثلى لتعلم المهارات المختلفة واكتسابها لأن الطفل يستمتع بتكرار أي عمل حتى يتمكن من إتقانه
12-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة الحيوية لتكوين الضمير والوازع الديني للإنسان من خلال علاقته مع المحيطين به في البيئة
صفات الطفل المبتكر
أهم الصفات التي يتحلى بها الطفل أو الشخص المبتكر هي :

1_ مـــرونة التفكير
وتعني المرونة في التفكير العقل المتفتح المدرك للأشياء بسهولة تامة
2- الاستقلال الشخصي
وهذه الصفة تظهر من خلال تمركز الطفل حول ذاته متحررا من القيود الاجتماعية مما يخيل للمعلمة بأنه غير اجتماعي أو ضد التقاليد الاجتماعية
3- تحمل الغموض
يظهر الشخص المبتكر استقلاله من خلال تحمله للغموض في حياته ومن خلال رغبته في تقبل الشكوك فيمن حوله وتفضيله الادراكي في الغالب يكون نحو المعقد وغير المنظم من الأشياء ويشعر بالرضا عند تحديه للأمور الصعبة
4- تحمل الأخطاء
وتظهر ملامح هذه الصفة من خلال عدم خوف الطفل من الوقوع في الخطأ وتقديم حلول بديلة متعددة لأي مشكلة تعترضه

5- -تمتعه بقدر مناسب من الذكاء
يعتقد كثير من المشتغلين في ميدان الابتكار أن الطفل المبتكر يلزمه قسط مناسب من الذكاء
6- انخفاض مستوى القلق
يتمتع الطفل المبتكر بالصحة العقلية وهذا يؤدي لانخفاض مستوى القلق لديه فكلما كان الطفل أكثر نضجا من الناحية الادراكية كلما استطاع أن يوظف مجموعة من المفاهيم فالابتكار يزيد من ظروف الأمان النفسي القائم بين الذات والموضوع

7- الاهتمام بالمعاني والعلاقات
فالطفل المبتكر أكثر اهتماما بالمعاني والعلاقات بين الأشياء وتوظيف المعلومات والمفاهيم الواسعة أكثر من الطفل العادي الذي يهتم غالبا بالتفاصيل الصغيرة من الأشياء 0

وعلى أساس ما سبق من صفات فيجب على المعلمة في رياض الأطفال أن تتعامل مع الطفل
الذي يتسم بهذه الصفات معاملة تتمشى مع طبيعة هذا الطفل لتنمية القدرات الابتكارية لديه

فان فهم طبيعة الطفل المبتكر وصفاته يؤدي إلى أن تتعامل معه المعلمة بطريقة صحيحة

وإلا قيدت قدراته الابتكارية وخسرت خسارة فادحة فالنجار الذي لا يعرف طبيعة الخشب

لايمكن أن يكون نجارا ناجحا في عمله0
أساليب تنمية الابتكار لدى الأطفال
أولا: الأساليب الحركــيــة

وتعني تنمية ابتكارية التفكير لدى الطفل من خلال النشاط والحركة ويكون ذلك من خلال القيام بعدة أنشطة مناسبة تنمي هذه الأساليب مثل
• التنوع الحركي كتدريب الطفل على التنويع في حركة جسمه ومن أمثلة ذلك
- المشي المعتاد
- القفز على احدى الرجلين تتبعها الأخرى
- القفز والقدمان مضمومتان
- مزج المشي مع القفز
- الحركة الدورانية حول الجسم
- المشي على أربع
- الزحف على البطن
- الجلوس والزحف على المقعدة
- الحركة الجانبية للجسم
- الحركة في دوائر
- الجري السريع
- الجري البطيء
- الجري السريع
- المشي في حركة ثعبانية
- المشي والكفان على العينين
- التحرك والذراعان متشابكتان من الأمام
- التحرك واليدان متشابكتان من الخلف
- تقليد الطائر الذي يبسط جناحيه
- التحرك وكأنه طائرة
- تقليد جري الحصان
- القفز على أربع كالأرنب
- التحرك على قدم واحدة وكأن الثانية أصيبت بجرح
- الزحف على الظهر

أمثلة لطرق مختلفة لوضع الكرة في الســـــــلـــــة:

- إمساك الكرة باليد اليمنى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليد اليسرى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليدين معا وهما للأمام
- إمساك الكرة باليدين وهما خلف الظهر
- إمساك الكرة بالذراعين
- وضع الكرة بين أسفل الذقن وأعلى الصدر
- وضع الكرة بين الخد الأيمن والكتف اليمنى
- وضع الكرة بين الخد الأيسر والكتف اليسرى
- وضع الكرة على الرأس وإسنادها بأحد الكفين
- قذف الكرة من مكان المنضدة إلى مكان السلة
- وضع الكرة بين القدمين والزحف على المقعدة
- وضع الكرة بين الركبتين والزحف على المقعدة
- قذف الكرة إلى أعلى ثم برأسه يوجهها ناحية السلة
- الانحناء ووضع الكرة على ظهره حتى يصل للسلة
- قذف الكرة من خلف الظهر ناحية السلة
- المشي بالكرة وهي تنطط على الأرض إلى مكان السلة



ثانياً: الأساليب التشكيلية البنائية
وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية الابتكارية في التفكير لدى الطفل من خلال مهارات التشكيل والبناء وربما يتسنى للمعلمة استخدام هذه الأساليب من خلال أنشطة اللعب بالرمل والطين والصلصال والرسم بالألوان

أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرمل :

- عمل هرم ثم حفر خندق أسفله ينفذ من جانبيه
- عمل هرم ثم حفر خندقين متعامدين يتقابلان أسفله
- عمل جبلين بينهما طريق مستو به أشجار على الجانبين وبه بعض السيارات
- عمل جسم إنسان يتضح فيه:الرأس والوجه والجذع والأطراف
- عمل مناطق متدرجة الارتفاعات بعضها عليه نباتات مزروعة
- استخدام علبة معدنية في عمل حمام سباحة داخل الرمل
- عمل طريق على جانبيه مبان ذات أشكال
أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام طين الصلصال :

-بناء بيت من عدة أدوار مع توضيح الأبواب والنوافذ
-تشكيل مجموعة من الكرات المختلفة الأحجام ومجموعة من متوازيات المستطيلات ذات الأحجام المختلفة
- عمل أوان مختلفة مثل: كوب –طبق –مغرفة-زهرية ورد
- عمل جهاز تلفزيون يشكل بأزرار ملونة
- عمل سيارة ملونة يتضح فيها المقدمة والعجلات
- عمل طائرة ذات ألوان يتضح فيها الجسم الانسيابي والجناحان والذيل والعجلات
- عمل طبق يحتوي على فواكه مثل البرتقال- الموز-العنب
- عمل ساعة حائط يتضح فيها العقارب والأرقام الملونة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3676
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: الأطفال الموهوبين   الإثنين يونيو 08, 2009 10:54 am

أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرسم بالألوان:

-ترسم دائرة ثم يطلب من الطفل تكوين رسم خارج الدائرة بحيث تصبح الدائرة جزءاً من الرسم مثل أن تصبح عينا لسمكة أو فما لأسد
-ترسم دائرة ويطلب من الطفل أن تكون هذه الدائرة هي الاطار الخارجي للرسم بحيث يرسم بداخلها أى منظر مثل أن تكون الدائرة حدودا لوجه إنسان أو برتقالة0
-يمكن أن تكون الدائرة في المثالين السابقين مربعا أو مثلثين صغيرين
-يرسم الطفل شجرة ذات جدوع وفروع بنية اللون والأوراق خضراء اللون وثمار باللون الأحمر
-رسم بيت باللون الأصفر وله باب ونوافذ باللون البني
-رسم وجه إنسان باللون الأبيض وشعر وملامح للوجه باللون الأسود
-رسم ثمرة طماطم باللون الأحمر وعليها أوراق باللون الأخضر
-رسم ثمرة موز باللون الأصفر وعليها خطوط باللون الأسود
-رسم منظر جبل باللون الأصفر على ساحل بحر ذي لون أزرق
-رسم سمكة باللون الرمادي وعليها قشور باللون الأسود

ثالثاًً: الأساليب اللفظية

وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية التفكير لدى الطفل من خلال مهاراته اللفظية وتتضمن هذه الأساليب أربعة أنشطة لفظية هي : لعبة الحروف –التمثيل ولعب الأدوار –عــناوين القصص- أحاديث الهاتف

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل باستخدام الحروف والبطاقات المرسومة:
-عرض بطاقات مصورة على الطفل تبدأ أسمائها بحروف معينة مثلاً
-حرف الألف: أسد-أرض-أحمد-أرنب-أمل
-حرف الباء:بيض-بصل-بطاطس-باب-بيت-بحر

-حرف التاء: تليفون-تلفزيون-تفاح-توفيق-تهاني
- حرف الجيم: جبل –جراد-جمل-جامع-جبن-جزر-
حرف الحاء : حديقة-حفرة-حوض-حشرة- حمار
حرف السين : سمكة-سقف-سكين-سرير-سارة
حرف الشين : شمس-شمعة-شريط-شجرة-
حرف الصاد : صندوق –صقر-صورة-صمغ
حرف العين : عصفور –عسل –عنب-عصير-عين
حرف الفاء : فيل-فأر-فاصوليا-فستان-فل

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل أثناء قيامه بالتمثيل ولعب الأدوار:

-تمثيل دور الأسد ملك الغابة وهو يأمر ويتحكم في حيوانات الغابة
- تمثيل دور الرجل المحسن الذي يعطي الصدقات للفقراء والمحتاجين والمساكين
- تمثيل دور المعلم أو المعلمة وهو يوجه تلاميذه ويسدي لهم النصائح والإرشادات
- تمثيل دور عصفور يطير بجناحيه ويستمتع بالمناظر الجميلة التي يراها
- تمثيل دور سمكة تسبح في الماء وتتحدث مع أخواتها عن سباق السمك السنوي
- تمثيل دور جندي المرور وهو ينظم المرور في الاتجاهات المرورية المختلفة
- تمثيل دور الجندي الشجاع الذي انتصر في الحرب على الأعداء وعاد يحمل إكليل النصر
- تمثيل دور الفلاح الذي يذهب مبكراً على الحقل ليعمل فيه ويعود بالمحصول الوفير
- تمثيل دور خروف يجري هنا وهناك ويأكل العشب
- تمثيل دور الأب والأم وكيفية تحدثهم وتصرفهم مع الأبناء

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل من خلال اختياره لعـناوين مناسبة لبعض القصص:

-1- قصة الأرنب والسلحفاة والسباق الذي تم بينهما وكيف استهتر الأرنب بالسلحفاة وحركتها البطيئة وجرى ولعب ونام وهو مطمئن إلى أنه سيفوز بالسباق وإذا بالسلحفاة تتحرك بكل جهد وإصرار وتسبق الأرنب وتفوز بالجائزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
 
الأطفال الموهوبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكاديمية عمرو موسى :: الفئة الثالثة( المواد الدراسية) :: الدراسات الاسلامية-
انتقل الى: