منتدى اكاديمية عمرو موسى
مرحبا بك عزيزى الزائر من فضلك سجل للدخول والمشاركة

منتدى اكاديمية عمرو موسى

منتدى لعظماء مدرسة المتكاملة]

 
الرئيسيةالعظماءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتجيل الدخول
     كيف تنشئ منتدى   بسرعة على قسم الكمبيوتر
معلومات عنكانت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
معلومات عن المنتدىاسم المنتدى :منتدى اكاديمية عمرو موسى. عمر المنتدى بالأيام :3091 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :256 موضوع. عدد الأعضاء : 50 عضو. آخر عضو متسجل : shaza subhi فمرحباُ به.
تحية لشهداء ثورة 25 يناير   

ولا نملك الا

 

    اهلا وسهلا بكم فى منتدى اكاديمية عمرو موسى من فضلك سجل للدخول

                              

             الف مبروك لاوائل العام الدراسى 2009_2010

  اذهب الى منتدى الف مبروك لتعرف الاسماء

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» English daialog
الأحد مايو 08, 2011 9:47 am من طرف hager magdy

» مصطفى صادق الرافعى
الإثنين أبريل 18, 2011 11:28 am من طرف soso

» هؤلاء هم العظماء الحقيقيون
الجمعة أبريل 15, 2011 11:12 am من طرف Admin

» الشاطر يحلها
الجمعة أبريل 15, 2011 11:11 am من طرف Admin

» اشهار للمنتدى
الخميس أبريل 14, 2011 3:44 pm من طرف toka essam

» اضخك مع الثورة (25 يناير)
السبت أبريل 09, 2011 3:06 pm من طرف Admin

» يا ولاد النتيجة باااااااااااااااانت
الجمعة أبريل 08, 2011 5:05 am من طرف toka essam

» ازياء على الموضة
الجمعة أبريل 08, 2011 5:01 am من طرف toka essam

» دعوة لمس علا
الجمعة أبريل 08, 2011 4:55 am من طرف toka essam

» بحبكم
السبت مارس 19, 2011 3:18 am من طرف Admin

» باقة ورد
الخميس مارس 17, 2011 5:23 pm من طرف soso

» مراجعة (دعنا نتحاور \اهلا وسهلا \ انت حر )
السبت مارس 12, 2011 10:13 pm من طرف Admin

» التعديلات الدستورية الجديدة
الخميس فبراير 24, 2011 7:43 am من طرف Admin

» مع عمرو
الخميس فبراير 24, 2011 7:35 am من طرف Admin

» مع ريم
الخميس فبراير 24, 2011 7:33 am من طرف Admin

 

احداث منتدى مجانى
منتدى مجانى للدعم والمساعدة

 
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
 
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 294
 
toka essam - 204
 
soso - 175
 
elhitamy - 58
 
hager magdy - 43
 
marawan - 33
 
maha rushdy - 19
 
mohamedtarawa - 14
 
فطومة - 10
 
Mirna - 9
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 2:46 am
تصويت
ايه رايكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عادى
0%
 0% [ 0 ]
نص نص
0%
 0% [ 0 ]
جميل
0%
 0% [ 0 ]
جميل جدا
25%
 25% [ 1 ]
تحفة
75%
 75% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 50 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shaza subhi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 843 مساهمة في هذا المنتدى في 256 موضوع
 

حكمة اليوم


شاطر | 
 

 ادوات الخطاطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3709
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: ادوات الخطاطين   السبت يونيو 27, 2009 8:07 am

أدوات الخطاطين

1 ـ [size=18]القلم

2 ـ أنواع الأقلام

3 ـ الحبر

4 ـ صناعة الحبر

5 ـ الورق

6 ـ المحو واللطع

7 ـ سكين الخطاط


القلم

هو أداة الكتابة والخط، ويسمى في لغة العرب والمِذْبَر. يقال : ذَبَرْتُ: أي قرأتُ
.أنواع الأقلام

كان العرب في العصرين الأموي والعباسي يكتبون رسائلهم وخطوطهم بأقلام معروفة، فلا يجوز ما يُكتب بهذا أن يكتب بذاك.

يقول ابن مقلة: للخط أجناس كان الناس يعرفونها ويعلّمونها أولادهم على ترتيب ثم تركوا ذلك، وزهدوا فيه كزهدهم في سائر العلوم والصناعات.

ويبين لنا الخطاط ابن مقلة هذه الأقلام ومهمة كل قلم منها:

فقلم الثلثين : لكتابة السجلات.

وقلم ثقيل الطومار وقلم الشامي: يكتب بهما ملوك بني أمية.

ومُفَّتح الشامي: يكتب به بنو العباس حين تركوا ثقيل الطومار والشامي.

وقلم الرئاسي: الذي أمر به المأمون أن يكتب بقلم النصف ويباعد مابين سطوره، فصارت المكاتبة عن السلطان بقلم النصف والقلم الرئاسي، والمكاتبة بين الوزراء إلى العمال بقلم الثلث، وكذا من العمال إلى الوزراء، ومن الوزراء إلى السلطان بقلم المنشور عوضاً عن مُفتّح الشامي.

وقلم الرقاع: وهو صغير الثلث، للحوائج والظلامات.

وقلم الحلبة وغبار الحلبة وصغيرهما: للأسرار والكتب التي تنفّذ على أجنحة الأطيار.
أنواع قصبات الخط الخط العربي

الحبر

استعمل الخطاطون الحبر الأسود، بينما استعمل أصحاب الرسم والزخارف الأحمر والأزرق الأخضر وغيرها.

وامتاز الخطاطون والورّاقون بصناعة أحبارهم بأيديهم، وقليل منهم كان يشتري الحبر من دكاكين الكتبيّة.

وكانوا يحترمون الحبر والدواة، ويضربون بهما المثل، ويُعطون من يعيرهما هِبة أو عطية
، صناعة الحبر

يصنع الحبر من الورد الجوري، حيث يوضع في قدر كبيرة، ثم يُغلى بالماء الحار حتى ينحلّ. ويقطر منه ماء الورد، ثم تؤخذ البقية لحثالة ويوضع فيها حديد صدئ فيفاعل معها بالتأكسد، ويتبدّل لون الحثالة إلى أسود، ثم تجفف هذه الحثالة حتى تكون كالفصوص، ثم تطحن جيداً وتذاب بالماء الحار فتكون حبراً أسوداً، يضاف إليها قليل من الصمغ العربي حتى لا يلتصق الحبر بالورقة عند الكتابة، ولا يسقط بالنفط أو النفخ، كذلك ليكتسب الحبر من الصمغ لمعاناً، ويضاف إلى الحبر قليل من الملح .

ويضع الخطاط الحبر في المحبرة، ثم يضع في المحبرة قليلاً من خيوط الحرير وتسمى ليقة أو طُرّة تقوم هذه الخيوط بتأمين كمية محدودة من الحبر للقصبة.

كما أن الحبر ضمن هذه الليقة يختمر فيشتد لونه أكثر مما هو أسفل المحبرة وهناك أمر أهم من ذلك كله، ألا وهو أن الخطاط حين يغمس القصبة أو القلم في محبرة الزجاج أو المعدن، فإن الريشة طرف القلم تلامس أسفل الدواة فتتأثر بذلك.

وهناك طريقة أخرى لصناعة الحبر من الدخان المتجمّع في المدافئ، حيث يؤخذ هذا الدخان الكثيف السخام ويطبخ في وعاء ثم يضاف إليه كمية من الصمغ العربي، والعفص، والملح، وبعض الخطاطين يضيف ماء قشر الرمان بدلاً من العفص، ثم يغلي جيداً ويُصفى.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3709
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: ادوات الخطاطين   السبت يونيو 27, 2009 8:31 am

لقد صنعوا الأحبار من المواد الملوّنة التالية: اللون الأزرق: صنعوه من النيلة أو الصبر[size=9].

اللون الأصفر: صنعوه من الزعفران أو الليمون.

اللون الأحمر: من الشمع المذاب لحشرة البق المرقّط.

اللون الزيتوني: من خلط الأزرق بالزعفران

اللون الأخضر: من مزج الزعفران بالزنجبار

اللون البنفسجي: من الأزرق والأحمر

ووصف أحد الخطاطين الأدباء حياته البائسة فقال:

عيشي أضيق من محبرة وجسمي أدق من مسطرة، وجاهي أرق من الزجاج، ووجهي أشد سواداً من الحبر، وحظّي أحقر من شقّ القلم، ويدي أضعف من قصبة، وطعامي أمرّ من العفص، وسوء الحال ألزم لي من الصمغ

.الورق

يعتبر الورق المادة الرئيسية للخط، فقد استعمل النسّاخ والخطاطون لوحاتهم الفنية والزخرفية قبله على رقائق الحجارة، والجلود وأوراق البردي، وبعد أن نقل العرب صناعة الورق عن الصينيين، ازدهرت الكتابة وانتشرت صناعة الكتاب انتشاراً مذهلاً، فنقلوا هذه الصناعة في تجاراتهم إلى أوربا وجزر البحر الأبيض المتوسط، وإلى أفريقيا وسائر بلاد المشرق.

كان المصريون يستعملون البردي لصنع الحبال والحصر والألبسة، وقد رأى العباسيون أن يقيموا مصنعاً لصناعة ورق البردي في العراق، وكان المعتصم هو أول من فكّر في ذلك، فقد أسس منزلاً ملكياً في سماوة على نهر دجلة، وقد جلب له العمال المصريين، والخبراء بصناعة البردي، لكن هذه التجربة باءت بالفشل .

كان الخطاطون يسمّون ورق البردي المصنوع في مصر بـ ورق الطومار فلما صنعوا الورق من القطن ولحاء الشجر راحوا يسمّون هذا النوع من الورق بـ الكاغد حيث اشتهرت به سمرقند، ومنها انتقل إلى بغداد، حيث أمر هارون الرشيد بفتح معمل مثله في بغداد، فحلّ ورق الكاغد محل "الرّق" الذي كان يستعمل في الدواوين والمراسلات، فلما انتهى استعمال ورق البردي الطومار راح الناس يقولون: إن كواغيد سمرقند عطّلت قراطيس مصر.

وكان الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك أول من كتب على ورق الطومار البردي وأمر أن تكون كتبه ورسائله ذات صفة رسمية، وأن يكون الخط والورق جيّدين، وكان يقول عن كتبه والكتب التي ترد إليه تكون كتبي والكتب إليّ خلاف كتب الناس بعضهم إلى بعض .

وحيث أن الورق قليل في بداياته طومار أو كاغد وأنهما يستوردان بتكلفة عالية، فقد أمر الخلفاء في الاقتصاد عند استعمالها، فقد أمر عمر بن عبد العزيز كُتّابه أن يجمعوا الخط في حجم صغير، فكانت كتبه بطول شبر أو نحوه.

وقد خضعت تسميات الورق إلى أسماء الحكام والأمراء والمقاطعات التي أنشئ فيها معمل الورق، أو عصر الحاكم الذي حكم، فكانت أنواعه كثيرة، ومختلفة جودة ولوناً، وانتشاراً، وذكر ابن النديم أنواعه وهي:

1-الفرعوني: الذي كان يحاكي الورق المصري ورق البردي

2-السليماني: الذي سمي باسم المراقب المالي لهارون الرشيد في خراسان.

3-الجعفري: نسبة للوزير جعفر بن يحيى البرمكي

4-الطليحي: نسبة إلى طلحة بن طاهر والي خراسان من سنة 822 إلى 828م.

5- الطاهري: نسبة إلى طاهر بن عبد الله والي خراسان من 844 إلى 862م

6-النوحي: نسبة إلى نوح بن ناصر من الأسرة السامانية التي حكمت ما وراء النهر بين الفترة 942-954م.

لقد كانت صفائح الورق كصفائح البردي تلصق ببعضها، وتباع بشكل لفّات يقطعها من يستعملها بالشكل الذي يناسبه، أو أن صانعي الورق كانوا يقطعونها بحجم واحد، ويجعلونها بشكل ربطة فيها خمسة وعشرون صحيفة تسمى دست وهي كلمة فارسية ترجمت إلى العربية بكلمة كف .

إن الخطاط يتفنن في نوع الورق كما يتفنن في جودة خطّه، فهو يختار القلم والحبر والدواة، والورق كما يشاء، وحينما لا يكون الورق جيداً فإن الخطاط يقوم بصقله وتلميعه وسدّ المسامات فيه حتى لا ينتشر الحبر، فيحافظ الحرف على حجمه.

وقد استعمل الخطاطون عدة أساليب لصقل الورق، منها:

1-أن يدهن الورق بزلال البيض البياض دهناً جيداً، ثم يمسح بخرقة ناعمة نظيفة.

2-أن يصقل الورق بعظم العاج وهذه الطريقة البسيطة قد درج عليها الخطاطون في بغداد ودمشق وغيرهما، مما جعلهم يخلّدون على صحائف هذا الورق بدائع خطوطهم، ولوحاتهم، وأشعارهم التي أصبحت بالنسبة لمن جاء بعدهم، لوحات تراثية رائعة.

وقد استعمل العرب والمسلمون طرائق مختلفة لصقل الورق وتلميعه وعدم السماح له بامتصاص الحبر السائل. منها:

أنه بعد أن يصبح بشكل رقائق، يُملس ليكون بثخانة واحدة، ثم تُفرك هذه الصفائح بخليط من الجريش الناعم، والنشاء المبلّل بعد سحقه وتليينه في الماء البارد، ومن ثم تحريكه في ماء يغلي، حيث تملأ الفراغات الموجودة على صفحائح الورق بهذه المادة الممزوجة، ثم تُصقل على لوح خشبي بمصقل من العقيق، أو من الزجاج، وهذه العملية تسمى "المعالجة" .

وكان صانعوا الورق يلوّنونه بألوان مختلفة، وبحسب اللون الرائج أو على طلب الزبون، لكن طريقة التلوين تختلف عن صباغة الورق الملون حالياً، فالورق الحديث يلوّن مع العجينة، كان استعمال الورق الملون قليلاً فهم يلوّنون الكمية المطلوبة منهم، وبإحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى: أن تغمس هذه الصفائح في أحواض سائلة ملونة باللون المطلوب، عدة مرات، حتى تتشرب الصفائح هذه الألوان، ثم تجفف وتُصقل بمصاقل خاصة.

الطريقة الثانية: أن تفرك هذه الصفائح بمادة صبغيّة

المحو واللطلع

امتاز الخطاطون العظام بمحو الحرف الزائد أو النقطة حالما وقعوا في الخطأ، وذلك قبل أن يمتص الورق الحبر، وذلك بقصد محوه. وكانت لهم عدة طرائق لمحو تلك الأخطاء منها:

1-أن يمسحه بإصبعه حالما وقع في الخطأ.

2-أن يتركه حتى يجف فيحكّه ثم يصقل الورق بأداة خاصة ويكتب الحرف من جديد.

3-أن يقوم الخطاط بلطع الحرف الذي أخطأ فيه، وهذه الطريقة قديمة، وشائعة عند خطّاطي العرب قبل غيرهم.

وكان الخطاطون يعتزون بمحابرهم فينمِّونها ويعطرونها، بأجمل الزخارف، وأحسن العطور، كالمسك والزعفران، وذلك ليسهل عليهم اللطع عند الخطأ، فلا يستكرهون رائحة الحبر.

ولشدة حبهم للخط، وكراهية الخطأ فيه كانوا يمحون الخطأ بكُمّ ثوبهم.

كتب إبراهيم بن العباس كتاباً، فأراد محو حرف منه فلم يجد سبيلاً، فمحاه بكُمّه.

فقيل له في ذلك، فقال: المال فرع، والقلم أصل، فهو أحق بالصون منه، وإنما بلغنا هذه الحال واستفدنا الأموال بهذا القلم والمداد .

وهذا يعني أن الخط فن في مقدمة الفنون التي كانت تدرّ ربحاً وجاهاً للخطاطين.



سكين الخطاط

كل أداة لبري الأقلام تسمى مبري أو مبراة لكن الخطاطين يستعملون السكين كأداة فريدة ومتميزة عن بقية أدوات الخط التي يعتزون بها لتجويد الخط، فهم يعيرون ويهدون من أقلامهم ومحابرهم وأحبارهم وأوراقهم لأصدقائهم وتلاميذهم، لكنهم لا يفعلون ذلك بالسكين إلاّ ما ندر.

ولهم أمزجة مختلفة في اقتناء السكين التي تناسبهم، وقد وضعوا لها مواصفات منها:

1-أن لا تكون صغيرة ولا كبيرة.

2-أن تكون قبضتها تملأ اليد.

3-أن تكون متوسطة الحجم.

وقد وصفها أحد الخطاطين فقال: ينبغي أن تكون لطيفة القدّ، معتدلة الحد .

والسكين رفيقة الخطاط في حلّه وترحاله، وقد وصفها الخطاطون الشعراء في أشعارهم، وتحدثوا عنها بما يشفي غليلهم، فهي التي تحدد لهم نوع الخط وحجمه، وهي التي ترافقهم في الحل والسفر.


[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3709
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: ادوات الخطاطين   الجمعة يوليو 03, 2009 9:59 am

ودى صورة لبعض الادوات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
 
ادوات الخطاطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكاديمية عمرو موسى :: الفئة الرابعة( منوعات) :: ابتكر واصنع-
انتقل الى: