منتدى اكاديمية عمرو موسى
مرحبا بك عزيزى الزائر من فضلك سجل للدخول والمشاركة

منتدى اكاديمية عمرو موسى

منتدى لعظماء مدرسة المتكاملة]

 
الرئيسيةالعظماءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتجيل الدخول
     كيف تنشئ منتدى   بسرعة على قسم الكمبيوتر
معلومات عنكانت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
معلومات عن المنتدىاسم المنتدى :منتدى اكاديمية عمرو موسى. عمر المنتدى بالأيام :3117 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :256 موضوع. عدد الأعضاء : 50 عضو. آخر عضو متسجل : shaza subhi فمرحباُ به.
تحية لشهداء ثورة 25 يناير   

ولا نملك الا

 

    اهلا وسهلا بكم فى منتدى اكاديمية عمرو موسى من فضلك سجل للدخول

                              

             الف مبروك لاوائل العام الدراسى 2009_2010

  اذهب الى منتدى الف مبروك لتعرف الاسماء

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» English daialog
الأحد مايو 08, 2011 9:47 am من طرف hager magdy

» مصطفى صادق الرافعى
الإثنين أبريل 18, 2011 11:28 am من طرف soso

» هؤلاء هم العظماء الحقيقيون
الجمعة أبريل 15, 2011 11:12 am من طرف Admin

» الشاطر يحلها
الجمعة أبريل 15, 2011 11:11 am من طرف Admin

» اشهار للمنتدى
الخميس أبريل 14, 2011 3:44 pm من طرف toka essam

» اضخك مع الثورة (25 يناير)
السبت أبريل 09, 2011 3:06 pm من طرف Admin

» يا ولاد النتيجة باااااااااااااااانت
الجمعة أبريل 08, 2011 5:05 am من طرف toka essam

» ازياء على الموضة
الجمعة أبريل 08, 2011 5:01 am من طرف toka essam

» دعوة لمس علا
الجمعة أبريل 08, 2011 4:55 am من طرف toka essam

» بحبكم
السبت مارس 19, 2011 3:18 am من طرف Admin

» باقة ورد
الخميس مارس 17, 2011 5:23 pm من طرف soso

» مراجعة (دعنا نتحاور \اهلا وسهلا \ انت حر )
السبت مارس 12, 2011 10:13 pm من طرف Admin

» التعديلات الدستورية الجديدة
الخميس فبراير 24, 2011 7:43 am من طرف Admin

» مع عمرو
الخميس فبراير 24, 2011 7:35 am من طرف Admin

» مع ريم
الخميس فبراير 24, 2011 7:33 am من طرف Admin

 

احداث منتدى مجانى
منتدى مجانى للدعم والمساعدة

 
احداث منتدى مجاني
brothersoft.com
 
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 294
 
toka essam - 204
 
soso - 175
 
elhitamy - 58
 
hager magdy - 43
 
marawan - 33
 
maha rushdy - 19
 
mohamedtarawa - 14
 
فطومة - 10
 
Mirna - 9
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 2:46 am
تصويت
ايه رايكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عادى
0%
 0% [ 0 ]
نص نص
0%
 0% [ 0 ]
جميل
0%
 0% [ 0 ]
جميل جدا
25%
 25% [ 1 ]
تحفة
75%
 75% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 50 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shaza subhi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 843 مساهمة في هذا المنتدى في 256 موضوع
 

حكمة اليوم


شاطر | 
 

 المناخ التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطومة
انا جديد
انا جديد
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 9
عدد المساهمات : 10
نقاط : 2993
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: المناخ التربوى   الجمعة فبراير 04, 2011 4:32 pm

الانسان هو رمز الحضارة والتقدم ، وهو هدف التنمية ووسيلتها ، وأهم عناصر التأثير ، وبالتالي فهو القادر على الوصول بمعدلاتها الى المدي الذي يحقق نتائج وأهداف خطط وبرامج ومشروعات التنمية ، والمدرسة من أهم المؤسسات التي يعهد اليها المجتمع بمهمة رعاية أبنائه وتنشئتهم واكسابهم القيم والمعارف والاتجاهات البناءة الى جانب تزويدهم بالمهارات والخبرات .
وتعد المدرسة المنظمة التي أوكل اليها المجتمع الوظيفة التعليمية فالمدرسة بناء اجتماعي يخضع لقيم المجتمع وتقاليده فهي جزء لا يتجزأ منه وصورة مصغرة له بكل نظمه وقوانينه وسياساته ، وهي كغيرها من التنظيمات تضم مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون ويعملون معاً لتحقيق وظيفتها ورسالتها ولذا فهي تعتبر مرحلة وسطى بين الأسرة والمجتمع المدرسي بثقافاته المتعددة والمتنوعة ، وقد يكون منها السلبي فيكتسبه الطالب ، ولذا فالمدرسة يكمن دورها في تغييرها وتعديلها ومنها ما يكون ايجابي فتدعمه
وتعتبر المدرسة من أهم المؤسسات التربوية التي تسهم في تنشئة الأفراد وتنميتهم ، فجانب كونها المؤسسة الأولى التي تستقبل الفرد بعد الأسرة ، فانها توفر له من المقومات والخصائص البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية بما يحقق له النمو المتوازن في كافة هذه الجوانب ليكون قادراً على المشاركة الفعالة في زيادة معدلات التنمية في المدرسة وفي مجتمعه ، وفي سبيل تحقيق ذلك تستعين المدرسة بالعديد من المهن والتخصصات المختلفة ،
يسهم المناخ التربوى فى تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها على نحو فعال اذا احسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودتة .
حيث يستهدف تحقيق معاييرجودة المناخ التربوى ممارسة اسس ومبادىء الديمقراطية وترسيخ القيم الأخلاقية وتوطيد العلاقات الأجتماعية فى اطار من التعاون والإحترام وشعور بالأمن والآمان بما ينعكس على جودة المنتج. التعليمى اللازم لبناء المجتمع وتتمثل معايير هذا المجال فى :
المعيار الأول :- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم المعيار الثانى:- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
وسوف يتم توضيح المناخ التربوى للمدرسة من خلال عرض جميع الممارسات التى تهدف الى تحقيق المعايير السابق ذكرها

ما هو المعيار؟يشير المعيار الى الواقع الذي نريد بناءه.
مقياس حقيقي.
أساس للمقارنة بين جودات مختلفة للمنتوجات.
مهام فريق المناخ التربوى بالمدرسة
يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفى للمهام الرئيسية لجميع العاملين بالمدرسة
حدد فريق التطوير قائمة بالمهام المطلوب اداؤها بالمدرسة
حدد فريق التطوير المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء كل مهمة من المهام التى تم تحديدها
المهام المطلوب اداؤها فى المدرسة والمهارات اللازمة لذلك
المهمة المهارات اللازمة
الأسبوع التمهيدى مهارة التأثير على الطالب لتيسير انتقالة من بيئتة التى تعود عليها الى محيط المدرسة
التوزيع الأمثل للطلاب داخل الفصول الثقافة التربوية التى تؤهل الفرد توزيع الطلاب مراعياًالصفات الجسمية والظروف الصحية والمستويات التحصيلية للطلاب
التهيئة الأرشادية اتقان مهارات الأخصائى النفسي
رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً القدرة على وضع الخطط التى تمكن الطالب من التقدم
رعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين الحس الفنى والإبداع
تحديد أهم المشكلات البيئية والصحية والتربوية والنفسية والأجتماعية والمهنية والسرية لدى الطلاب وجود بروتوكول تعاون بين كلاً من الخصائى النفسى والأجتماعى والطبيب والزائرة الصحية والمنزل
الإشراف على حضور الطلاب وانصرافهم المرونة والتقييم
رعاية الفروق الفردية دراسة متأنية للخصائص المختلفة للنمو
تنمية الحصانة الذاتية من الانحرافات المحاسبية والضبط الذاتى
توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة القدلرة على التواصل
رعاية الطلاب والمحافظة عليهم فى فصل الشتاء القدرة على الرعاية الصحية
تفعيل قواعد السلوك والمواظبة اتخاذ قرار
متابعة مذكرة الواجبات القدرة على التواصل
رعاية الطلاب متكررى الغياب
رعاية الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحى الألتزام بالوقت
الحماية، الأمان والصحة توفير الأمكانات
اتصالات انسانية وعلاقات بين القادمين للمدرسة توثيق العلاقات والشفافية
تعلم اجتماعى وتطور شخصى تربية نفسية واجتماعية
علاقات متبادلة بين المدرسة والأهالي،
ربط المنزل بالمدرسة من خلال علاقات محددة
جودة البيئة والنظافة في محيط المدرسة
ترسيخ القيم
خلق مناخ تربوى أفضل مشاركة ، انتماء ،عدل ،دعم
حضارة ومناخ مدرسي

”شخصية” المؤسسة، المسارات التنظيمية والعلاقات المتبادلة بين أصحاب الوظائف المختلفة، إلى جانب القواعد، القيم السلوكية، الرموز والعادات في المؤسسة.
المعايير الحضارية والمناخ المدرسي
يتوقع من المدارس أن توفر جوا دراسيا، تعليميا، اجتماعيا آمنا، داعما، ونظيفا، يساعد على التطور الشخصي، الاجتماعي، وتذويت القيم لدى الطالب\ة.
العمل وفقا لمعايير محددة هو آلية إدارية
تختار المدرسة النشاطات التي تريد تنفيذها لخلق هذا الواقع وتفحص حسب ”معايير نجاح“ التي ساهمت في الحصول على النتائج من النشاطات المختلفة.
أهداف التعليم المرتكز على معايير
تعيين أهداف واضحة محددة ومشتركة*
عرض مجموعة معايير، محددة وملزمة*
تشجيع الشفافية والمسؤولية*
خلق مشاركة، مسؤولية والتزام لدى كل القادمين للمدرسة بالتخطيط ومراحل التنفيذ لتحسين الوضع*
تعليم مركز وموجه لهدف*
مسح مسارات العمل ونتائجها الموجودة، غير الموجودة والقابلة للتحسين*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

[img]http://i46.tinypic.com/e8s7dt.jpg
بطاقة عضوية : 1
عدد المساهمات : 294
نقاط : 3735
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: المناخ التربوى   السبت فبراير 12, 2011 1:01 am

شكرا يا طمطم معلومات جيدة [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidscastel.3arabiyate.net
 
المناخ التربوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اكاديمية عمرو موسى :: الجودة المدرسية :: المجال التاسع-
انتقل الى: